القائمة الرئيسية

الصفحات

مدرسة البرمجة youcode:أهم ما يجب ان تعلم حولها

 مدرسة البرمجة يوكود:مايجب ان تعلم ان كنت ترغب بالتسجيل والترشح 


افتتحت اول مدرسة youcode سنة 2018 بمدينة اليوسفية بتمويل من المكتب الوطني الشريف للفوسفاط ocp تلاها بعد ذلك افتتاح لفرع اخر بمدينة اسفي سنة 2019 وفرع الناظور المقرر افتتاحه في شتنبر سنة 2023 بعد التجربة الناجحة التي عرفتها هته المدرسة والنتائج الايجابية لخريجيها لذلك نعرض عليكم في هذا المقال تعريف شامل حول المدرسة ومعلومات اساسية بالنسبة للاشخاص المولعين بكل ماهو تقني ورقمي والطامحين لاستكمال مسيرتهم الدراسية في احد فروعها حول المملكة

youcode programmation inscription safi nador youssoufia 1337 ocp um6p
مدرسة youcode

لمحة عن يوكود


تنبني فلسفة التكوين في مدرسة يوكود على بيداغوجية التنشيط التفاعلية (active pedagogy) وعلى مايصطلح عليه بالتعليم من الاقران (peer learning) والتعليم بالفعل (learning by doing) لذلك فمن الشائع ان تلاحظ ان الطلبة بالمدرسة لايحتاجون استاذا ليلقنهم البرمجة بل يعتمدون على انفسهم لتطوير مهاراتهم وهذا هو صلب وجوهر هته المدرسة اذ ان مجال البرمجة والمجال التقني يتسارع بشكل جنوني لذلك فمن البديهي ان يتعتمد الطالب على نفسه في ايجاد المعلومة ويبقى هدف الموجه هو توجيه الطالب لكيفية الحصول على المعلومة وكيفية البحث عنها وتاخد المؤسسة بعين الاعتبار سوق الشغل كالمحرك الاساسي للتكوين اذا ان مجالات التكوين تتوافق مع ما يتطلبه سوق الشغل من مهارات ومكتسبات اذ تم التعاون مع شركات كالشركة العامة وIBM من اجل تكييف برامج التكوين لاننسى تمسكها بدعم المقاولات الصغرى والمشاريع(start ups) اذ تشجع الطلبة على بناء مشاريعهم الخاصة وتوفر الارضية المناسبة لهم كما انه من المترقب كما اشرنا الى افتتاح فرع جديد بمدينة الناظور شهر شتنبر من السنة الجارية.

youcode 1337 ocp
youcode school 



طريقة التعلم في يوكود


التكوين في مدرسة youcode يتكون من سنتين يمر خلالها الطالب والمتعلم من مراحل كثيرة 
السنة الاولى عبارة عن جذع مشترك يتلقا خلالها الطالب ابجديات في البرمجة والتصميم عبارة عن خليط من اهم الاساسيات التي يجب ان يستوعبها الطالب قبل ان ينتقل لمراحل متقدمة.
اما السنة الثانية فتواكب سوق الشغل اذ ان مدرسة youcode تتواصل بشكل دوري لتكييف عروض التكوين حسب ما يقتضيه سوق الشغل لضمان دينامية فعالة في التوظيف يعني ان المدرسة تكون الطلبة بكل ماهو عملي ويطلبه سوق الشغل وتشجع المدرسة الطلبة الراغبين في انشاء مشاريعهم ومقاولاتهم الخاصة اذ تجند الموجهين والمختصين في المجال لتوجيه الطلبة الى الطريق الصحيح لبناء مشروع ناجح.

البرنامج الدراسي في مدرسة يوكود
البرنامج الدراسي بشكل عام في السنة الاولى 


لاتكتفي المدرسة بتلقين البرمجة فحسب اذ تسهر على تكوين الطلبة في ما يصطلح عليه بالمهارات اللينة (soft skills) ويتضمن ذلك بالاضافة الى اللغة الفرنسية مهارات اخرى كمهارة التواصل والاشتغال ضمن فريق وشحذ الحس النقدي وغيرها من المهارات الاساسية للحياة اليومية ولسوق الشغل.

وكما اشرنا سابقا في طريقة التعلم التي تنبني اساسا على التعليم الذاتي والتعليم من الاقران بتوجيه من الموجه الذي يسهرعلى توجيه الطلبة في حالة الضياع وارشادهم الى الطريق الصحيح ليس هذا فقط بل يضم التعليم هنا ايضا تكوين فرق لتقديم عروض حول نسبة تقدم المشاريع التي يعملون عليها وايضا احداث مسابقات لانشاء موقع الكتروني او تطبيق او غيرها من المسابقات التي تدفع الطالب للتعلم بشكل اسرع من الطرق التقليدية بشكل عام تعليم وتطبيق لما تتعلمه في نفس الوقت.
youcode ocp 1337 school
youcode school


التوقيت الدراسي بالمدرسة


في ايام الدراسة العادية من الساعة 9 صباحا الى الساعة 5 مساءا ويستفيد الطالب من استراحة صباحية قدرها 15 دقيقة لاحتساء القهوء اوللاستراحة كما يستفيد ايضا من استراحة الغذاء قدرها ساعة واحد وجدير بالذكر ان المدرسة توفر مطعما يوفر وجبات غذاء مجانية للطلبة وفي الفترة المسائية يستفيد الطلبة الذين لايتقنون اللغة الفرنسية من دروس تقويم مجانية قرابة ساعتين يوميا لتطوير مستواهم والتمكن من اللغة الفرنسية بشكل جيد.
هذا مايتعلق بالدراسة اذا في السنة الاولى نتحدث عن 8 اشهر عبارة عن دراسة وشهرين عبارة عن تداريب في شركة او مؤسسة من اختيار الطالب الذي هو موكل اليه البحث عن مضيف يستضيفه في مرحلة التداريب.
اما السنة الثانية 7 اشهر دراسة و3 اشهر تداريب.
فيما يخص التداريب فمن الممكن ان وجد الطالب مؤسسة او شركة تقبل العمل عن بعد ان يقوم بفترته التدريبية من منزله دون اخد عناء التنقل.
توفر المدرسة منحة شهرية سنتتحدث عنها لاحقا.

youcode school ocp 1337
youcode shool

 

شروط التسجيل وكيفية الترشح

لاتشترط المدرسة اي شهادة سواء شهادة الباكالوريا او غيرها الشرط الاساسي هو السن الذي يجب ان يتراوح بين 18 و35 سنة وكذا التوفر على البطاقة الوطنية والتسجيل في المرحلة الاولية يتم عبر موقعهم الالكتروني بشكل اونلاين(online) مبدئيا يجب على المترشح ان يملأ المعلومات الخاصة به من اسم وتاريخ الازدياد ورقم البطاقة الوطنية وغيرها من المعلومات الاساسية ثم بعدا يجتاز اختبار في الحساب والمنطق والذاكرة وهو مطالب بجمع اكبر عدد نقاط ممكن وبعد الانتهاء يتم التواصل مع الاشخاص المنتقين لتحديد موعد الاختبار الحضوري.

يجب على المترشح تفقد ايمايله بشكل دوري اذ يتم مطالبته بتاكيد حضوره للاختبار وكذا اجتياز مقابلة عن بعد.
في غالب الاحيان يتم الاختبار الحضوري يومي السبت والاحد اذ يستمر لمدة 48 ساعة لا يتطلب الاختبار اي معرفة مسبقة بلغات البرمجة ولكن يفضل ان تكون عندك خلفية ولو بسيطة حول التقنية والبرمجة الاسئلة المطروحة تهم المحتوى الذي تلقاه الطالب والمعرفة التي اكتسبها خلال اليومين الذين قضاهما بالمدرسة تكمن اهمية هته المرحلة في انتقاء المدرسة للاشخاص المهتمين حقا بمجال البرمجة وتمثل فرصة ايضا للمترشح ليعلم هل يريد حقا الانغماس في هذا التخصص ام لا.

في الخطوة الاخيرة يتم استجواب عن اهدافه ولما يريد الولوج للمدرسة واختبارات بسيطة تهم عدة جوانب كقدرته على الاندماج في العمل الجماعي وغيرها.

youcode school um6p ocp
youcode school

اسئلة شائعة ومتكررة 

اين توجد مدرسة youcode؟
توجد ب3 مواقع اليوسفية اسفي والناظور ابتداء من 2023

هل توفر المدرسة منحة وكم قيمتها؟
نعم توفر مدرسة يوكود منحة شهرية قدرها1000 درهم شهريا خلال مرحلة التعلم و2000 درهم شهريا خلال مرحلة التداريب.

هل توفر المدرسة السكن؟
لا توفر السكن لكن المنحة تساعد في المصروف الخاص بالطلاب كما يعمد العديد من الطلبة 3 الى 4 او اكثر الى اكتراء منزل او شقة واقتسام قيمة الكراء علما ان سومة الكراء بمدن كاليوسفية ليست باهضة مثل المدن الكبرى.

هل يتم توفير وجبات ؟
نعم عبر المطعم الخاص بالمدرسة توفر وجبة غداء مجانية للطلبة .

هل المدرسة مدفوعة؟
لا المدرسة مجانية 100 بالمئة.

هل الباك مطلوب وماهي العتبة؟
الشواهد غير مطلوبة لا الباك ولا غيره الشرط الاساسي هو السن.

هل يجب ان تتقن الفرنسية؟
لا من المستحسن طبعا لكن بالنسبة لمن يواحهون مشكلا في الفرنسية فالمدرسة توفر دروس دعم مجانية للطلبة في الفرنسية ساعتان يوميا.

هل تقدم المدرسة ديبلومات؟
لا توفر المدرسة ديبلومات بل توفر شواهد تدل على استكمالك التكوين خلال السنتين بالمدرسة 

ماهي الافاق بعد استكمال الدراسة؟
تعتمد المدرسة اساسا في برنامجها التعليمي على متطلبات سوق الشغل لذلك فالفرص تتعدد حسب اختيارات الطالب هناك من يتجه نحو مشروع شخصي وهناك من يعمل عن بعد لدى شركات اجنبية وبشكل عام تبلغ نسبة التشغيل بعد الدراسة ازيد من 75 بالمئة كما ان هناك من يجد فرصة عمل قبل حتى ان يكمل السنة الثانية.

هل يمكن للبنات الدراسة ؟
نعم وتبلغ نسبتهم قرابة 20 بالمئة من مجموع الطلبة.

متى يبدا وينتهي التسجيل؟
لا يوجد توقيت سنوي محدد مسبق لافتتاح التسجيل لذلك يفضل متابعة صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي والانضمام للجروبات التي تتقاسم نفس الاهتمام وينتهي التسجيل عند وصولهم الى عدد المقاعد التي يرغبون في ادماجها السنة المقبلة.

هل الحضور اجباري خلال الدراسة؟
نعم الحضور مرتبط بالمنحة والتغيب بدون عذر يسبب في انقطاع المنحة.

للتسجيل في مدرسة youcode يرجى زيارة موقعهم الرسمي عبر:

youcode


مدرسة يوكود
youcode school


كلمات مفتاحية 

youcode safi

youcode ma

test youcode

1337

ocp

البرمجة 

youcode inscription

التسجيل في يوكود

شروط التسجيل في يوكود

افاق البرمجة 

um6p

bourse 

منحة مالية شهرية

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. هل يتواصلون معك عبر الجمايل فور انتهائك من الاختبار عن بعد؟

    ردحذف
    الردود
    1. لاتوجد فترة محددة قد تتراوح بين 10 ايام الى شهر او اكثر

      حذف

إرسال تعليق

التنقل السريع