القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية um6p المدينة الخضراء بنجرير green city benguerir

Université Mohammed 6 Polytechnique(Um6p) green city Benguerir


منذ افتتاحها في سنة 2017 مافتئت سمعة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في الانتشار حتى اضحى العديد يعتبرها افضل جامعة مغربية ونموذج يحتدى به على كل من الصعيد الوطني والقاري.وبالرغم من ذلك يجهل العديد من التلاميذ معلومات مهمة عن هته الجامعة مما قد يضيع عليهم فرص مهمة قد تغير حياتهم بسبب التوجيه الغير دقيق وعدم دمقرطة المعلومة وبما ان هدفنا في موقع L9ray هو افادة التلاميذ قررنا ان نتناول التعريف بجامعة محمد السادس متعددة التقنات بشكل مفصل في عديد من الأجزاء لقطع الشك باليقين واتاحة ادق المعلومات الممكنة للتلاميذ الراغبين في التسجيل والترشح لاي مدرسة من المدارس او الكليات التي توفرها الجامعة.


Université Mohammed 6 VI polytechnique Benguerir Um6p
Mohammed 6 Polytechnic University 

مدينة بنجرير المدينة الخضراء - Benguerir la ville verte

قبل التعريف بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات من الضروري تقديم المدينة الام للجامعة وهي مدينة بنجرير وبالرغم ان الجامعة اليوم تتوفر على حرم جامعي بالرباط بل وحتى توسعة خاصة تروم انشاء فرع بفرنسا لكن تبقى مدينة بنجرير المحتضن الاول للفرع الاكبر الخاص بالجامعة.

مدينة بنجرير هي مدينة تبعد بحوالي 45 دقيقة عن مدينة مراكش يصلها خط سكك حديدية مباشر لمراكش وتنتمي المدينة لاقليم الرحامنة يبلغ عدد سكانها حسب احصاء 2014 قرابة 90 الف نسمة واشتهرت في الاونة الاخيرة بسبب استثمار المكتب الوطني الشريف للفوسفاط في تطوير البنية التحتية الخاصة بالمدينة بعد ان كانت غير مشهورة اضحت اليوم محط اهتمام العديد من الاستثمارات المهمة.

المدينة الخضراء بنجرير جامعة محمد السادس متعددة التخصصات
green city benguerir



منذ اطلاق الملك محمد السادس سنة 2009 مشروع مدينة بنجرير الخضراء كجزء من مشاريع التنمية الحضرية الكبرى لمجموعة المكتب الوطني الشريف للفوسفاط والمدينة في تطور مستمر وتطمح في ان تصبح مدينة ذكية في المستقبل في اطار ارساء مدن جديدة تدمج كل من البعد الايكولوجي والبيئي قائمة على الاستدامة والمعرفة والابتكار.


المدينة الخضراء بنجرير جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية
المدينة الخضراء بنجرير



ويضم هذا المشروع الطموح اشغال تمتد على مساحة 1000 هكتار لفائدة 100 الف نسمة من الساكنة بمجموع قدره 80 هكتار من المساحات الخضراء (يمثل 8 بالمئة من مساحة المدينة)  وحوالي 25 الف وحدة سكنية و188 هكتارا مخصصة لتكنو بارك كل هذا يحتضن ما يصل الى 20 ألف طالب وباحث (مدينة المعرفة بنجرير) وهذا  حسب معطيات الشركة الخاصة بالتهيئة والتنمية الخضراء التي تسهر على تحقيق هته الارقام في الواقع دون ان ننسى المدينة الصحية الذكية التي هي ايضا في اطار التشييد وقد تناولنا الموضوع في مقال سابق smart healthcare city benguerir.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير المدينة الخضراء
عينة من اشغال التعمير الجارية  لسنة 2023 


وتتنوع البنايات السكنية المشيدة في مدينة بنجرير لتشمل مجموعة من الفيلات الايكولوجية التي تستحضر اهمية المساحات الخضراء.


جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المدينة الخضراء بنجرير
الفيلات الايكولوجية ببنجرير


جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المدينة الخضراء بنجرير
الفيلات الايكولوجية ببنجرير


التيك بارك بنجرير- Benguerir tech park

وهو عبارة عن قطب تكنولوجي اخضر يقارب فلسفة السيليكون فالي (واد السيليكون)  بالولايات المتحدة الامريكية حيت تتكثل مؤسسات مهمة ادارية او مهتمة بالبحث العلمي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر startgate وهي محتضنة للمشاريع الناشئة هدفها دعم المشاريع الصغيرة بالخبراء والمقاولين المخضرمين  وكذا الدعم المادي للنهوض بتلك المشاريع وتحقيق الافكار على ارض الواقع عبر اقتراحها لعدة برامج بناءة.


جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المشاريع الناشئة
محتضنة المشاريع Startgate


كما يتوفر هذا القطب التكنولوجي على مركز بيانات(data center) يضم اقوى الحواسيب على الصعيد الافريقي ويندرج ضمن افضل 100 مركز ذكي مخصص للبحث العلمي والابتكار في العالم ويسهم هذا المركز في خدمة المنظومة الرقمية الوطنية وضمان السيادة الرقمية للمغرب وتطوير الخدمات الرقمية بالبلاد.
ويعادل السوبر حاسوب الذي يتبناه مركز البيانات قوة 8000 حاسوب اساسي بسعة تخزينية 8 مليون جيغا بايت وهذا ما يسهم في تخزين وتحليل عدد ضخم من البيانات ويفتح الابواب امام البحث العلمي.


مركز البيانات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير
مركز البيانات بنجرير


منشات تعليمية

كما تضم المدينة الخضراء بنجرير منشات تعليمية اخرى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر المدرسة الامريكية ببنجرير The American school of Benguerir والتي تعتبر 3 مدرسة امريكية بالمغرب ويستفيد خريجوها من الدراسة في اي من جامعات الولايات المتحدة الامريكية او انجلترا او كندا او المغرب او غيرها من دول اوربا.


المدرسة الامريكية بنجرير جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية
المدرسة الامريكية ببنجرير


وتضم ايضا المدينة الخضراء بنجرير ثانوية التميز محمد السادس المشهورة في السابق باسم lydex (lycée mohammed 6 d'excellence) ولكن تغير اسمها ليصبح lm6e وهي من اشهر الثانويات على المستوى الوطني وتتكون من ثانوية تاهيلية تستقطب تلاميذ من الجذع المشترك وكذا من اقسام تحضيرية خاصة بالتميز وقد افتتح فرع جديد منها بالرباط وعرفنا بها في المقال الاتي lydex sport-etude.

ثانوية التميز ليدكس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير
ثانوية التميز ببنجرير


كما من المقرر الانتهاء من تشييد المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في كرة الكرة القدم حيث سيحتوي المركز على قطب بيداغوجي للتعليم والدراسة وقطب للطب الرياضي وقطب رياضي لممارسة كرة القدم علاوة على قطب اداري وقطب سكني بالاضافة الى قاعات للرياضة وملاعب للتدريب.

فيديرالية كرة القدم بنجرير المدينة الخضراء جامعة محمد السادس بنجرير
اشغال بناء المركز 


جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

هي جامعة ومؤسسة دولية تقوم على الابحاث التطبيقية والابتكار على كل من المستوى الوطني بالمغرب والمستوى القاري بافريقيا بشكل عام كما تروم الرقي لمستوى الدول الرائدة في البحث العلمي والتطوير وتسعى ان تصبح شعاع وطني وقاري يمثل حقلا للابداع والكشف عن قدرات الطلبة وسقلها  واكسابهم المهارات اللازمة في حياتهم العملية بالاحرى ان تكون الجامعة مدرسة للحياة.


رؤية رئيس الجامعة

رئيس جامعة محمد السادس متعددة التقنات هو السيد هشام الهبطي تكنوقراط خريج مدرسة البوليتيكنيك بفرنسا ومدرسة القناطر والجسور بفرنسا تخصص الاقتصاد والتسيير وشغل مناصب متعددة اخرها كان في المكتب الوطني الشريف للفوسفاط ثم بعدها ليصبح رئيس الجامعة ويعتبر من الكفاءات التي يراهن عليها  لتطوير الجامعة بشكل مستمر للأفضل.

رئيس جامعة محمد السادس هشام الهبطي المكتب الوطني الشريف للفوسفاط
صورة للسيد هشام الهبطي رئيس جامعة محمد السادس

وفي هذا السياق يرى السيد هشام الهبطي ان الجامعة تتمحور كمركز للتميز لتكوين جيل جديد من القادة القادرين على ايجاد الحلول التي تواجه المغرب وافريقيا كما ان الجامعة تستلهم بلورة البرامج الخاصة بها حسب التحديات القارية كالامن الغذائي التوسع العمراني والتطبيب ولاننسى التحفيز على الابتكار الذي يسمح للجميع سواء اساتذة او طلبة او باحثين من الاستفادة من المواكبة عبر منصة دعم للمشاريع الناشئة.

اما عن المستقبل القريب فان المدينة الخضراء الذكية بنجرير ستضم مدينة جامعية(مدينة المعرفة) تستضيف فاعلين ومتخصصين في مختلف الميادين الحيوية أتعلق الامر بالعلوم الرقمية والعلوم الزراعية او العلوم الطبية او غيرها.
اما عن صرح المعرفة هذا (جامعة محمد السادس متعددة التقنات)  فالمتوقع ان يصل في القريب العاجل الى 6000 طالب و400 استاذ باحث.


رؤية الجامعة 2030

وتعكس هذه الرؤية um6p vision 2030 توجهات الجامعة في السنوات القادمة والاسس التي ستنبني عليها كونها منصة وطنية تهدف لاستقطاب الطاقات على كل من المستوى الوطني القاري والعالمي.

وتتعدد القوامات والاسس التي تروم تعريف هته الرؤية من بينها اعادة تعريف التفوق الاكاديمي وتطوير قيادة الجامعة على المستويين الوطني بالمغرب والمستوى القاري بافريقيا وتحقيق محيط امن وشامل للتعلم لاننسى تعميق الشراكات مع مختلف الدول والشركات والمؤسسات وكذا تكوين قادة الغد لايجاد حلول لتحديات الحاضر و المستقبل.

رؤية جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية 2030 بنجرير المغرب
um6p vision 2030

رؤية جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بنجرير المغرب
um6p vision 2030


كان هذا الجزء الاول من تعريفنا بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ركزنا فيه على محيط الجامعة وبنجرير باعتبارها مدينة صاعدة توفر فرص استثمارية هائلة في المستقبل سنتناول في الاجزاء القادمة التعريف بالجامعة بشكل دقيق بكل اجزاءها ومدارسها وكلياتها والبرامج التعليمية التي توفرها والشروط بحكم ان المعلومات عنها محدودة على الانترنت.


لاتنسى ترك تعليق مشجع لنستمر في نشر الجديد ومشاركة الموقع ليستفيد الجميع 
واذا لديكم اي سؤال اتركوه في التعاليق

 

كلمات مفتاحية:
جامعة محمد السادس متعددة التقنات بنجرير الرباط العيون
هشام الهبطي
ثانوية التميز بنجرير
ثانوية التميز دراسة رياضة بالرباط
lydex benguerir
lydex se rabat
lm6e prepa
um6p
mohammed VI polytechnic university
hicham el habti
atlas data center benguerir
المدرسة الامريكية بنجرير
american school benguerir
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ابن جرير
um6p - université mohammed vi polytechnique ben guerir
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات شروط الولوج
الطب الهندسة المعمارية ريادة الاعمال
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات طريقة التسجيل
green city smart

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. مدينة بنجرير ستتحول جذريا اللهم وفق

    ردحذف
  2. L'um6p, université N°1 au maroc, normes internationales, merci pour l'article et vos efforts

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع