القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص رواية La Boite à Merveilles بالعربية الدارجة لسنة الاولى باك الجزء الاول

 La Boîte à merveilles 1er bac darija arabe résumé

تعتبر القراءة الجيدة والفهم والتمكن من الروايات الثلاث الخاصة بالسنة الاولى باكلوريا ضرورة ملحة بالنسبة للتلاميذ الذين يطمحون للحصول على نقطة مرتفعة في الامتحان الجهوي ولكن يصدم العديد بعائق اللغة الفرنسية الذي يحول بينهم وبين الحصول على النقطة ولهذا السبب نقترح عليكم اليوم ملخص  باللغة العربية الدارجة لرواية صندوق العجائب La boite à Merveiles.

La boite a Merveilles en arabe arabic darija
رواية La boite à Merveilles بالعربية


معلومات عامة عن الرواية

التعريف بالرواية

الكاتب: أحمد الصفريوي

تاريخ الميلاد والوفاة: 1915 - 2004 فاس/الرباط

أعماله الكتابية : بيت العبودية – مسبحة العنبر

النوع : رواية سيرة ذاتية

تاريخ النشر: 1954

 

الشخصيات

الراوي(سيدي محمد): الشخصية الرئيسية المميز بوحدته وقدرته على ابتكار عوالم خيالية. سيدي محمد عمره ست سنوات، وصديقه الوحيد هو الصندوق الذي يحتوي على أشياء متنوعة.


أشياء الصندوق العجيب: أشياء متنوعة لا يعطيها القيمة إلا الراوي، يعتبرها الطفل أصدقاءه الحقيقيين


أم الراوي (لالة زبيدة): والدة الراوي تدعي أنها من نسل النبي صلى الله عليه وسلم وتفتخر بذلك. تؤمن بالخرافات عمرها اثنان وعشرون عامًا وتتصرف كامرأة مسنة


والد الراوي (عبد السلام): يعمل كنسّاج وعمره حوالي الأربعين. يحبه ابنه. هو من أصل جبلي


الشوافة (العرّافة): تعيش في الطابق الأرضي للمنزل الذي يعيش به الراوي. يُطلق عليها اسم العمة كنزة وهي تمارس مهنة العرافة مما يجعلها معروفة جدًا في الحي


زينب: ابنة دريس العواد ورحمة، يكرهها سيدي محمد الذي يجدها غبية. هي أكبر سنًا بسنة واحدة من الراوي


رحمة: زوجة دريس العواد وأم زينب، تعيش في الطابق الأول. يصفها الراوي بأنها امرأة ساحرة ومبتسمة


دريس العواد: صانع الأجراس، يكون له نفس العمر تقريبًا مثل والد الراوي (حوالي الأربعين). زوج رحمة ووالد زينب


فاطمة بزيوية: زوجة علال تعيش في الطابق الثاني الذي يشترك فيه أسرة الراوي


علال البستاني: زوج فاطمة بزيوية يعمل كبستاني


الفقيه: رجل ذو لحية ونحافة، يشكل موضوع كوابيس لسيدي محمد بعصاه من شجرة السفرجل يوزع ضربات عشوائية بها


دريس: متدرب لدى المعلم عبد السلام هو شخص متعاون


لالة عائشة: جارة سابقة لأسرة الراوي، تدعي أنها الشريفة. يكرهها الراوي لأنه يشعر بالاشمئزاز منها. لديها غرفتين في الطابق الثاني في زنقة الحجامة


مولاي العربي: زوج لالة عائشة. يصنع البابوش. كان لديه نزاعات مع عبد القادر شريكه الذي كان عامله سابقًا. تزوج مرة أخرى من ابنة عبد الرحمن الحلاق


سيدي محمد بن طاهر: حلاق عاش في حي الراوي. تسببت وفاته في حمّى وهذيان لدى سيدي محمد


عبد الله: بائع بقالة محبوب جدًا على الرغم من قلة الزبائن. يقع متجره في حفارين ولا يعرف محل سكنه. يفتن الراوي بقصص عبد الله الخيالية التي يحكيها والده


حموسة: زميل الصف للراوي. اسمه الحقيقي هو عزوز برادة


سي عبد الرحمن: حلاق معلم عبد السلام. يعتاد والد الراوي قص الشعر عنده. الراوي لا يحب عبد الرحمن كثيرًا لأنه يعرف أن يومًا ما سيكون مسؤولًا عن ختانه


سيدي العرفي: عرّاف تلجأ إليه أم الراوي مع لالة عائشة للاستشارة، يعيش في حي السفاح


سلامة: وسيطة زواج محترفة، صوتها كصوت رجل


زهور: جارة لالة عائشة


لالة خديجة: زوجة العم عثمان، أصغر منه


العم عثمان: شيخ يعمل كزوج لالة خديجة وكان سابقًا مُعلمَها


مباركة: الأمة السابقة للعم عثمان


لالة فطوم: كاشييرة حمام مغربي


Résumé général de l'œuvre La boîte à merveilles
ملخص La boite à Merveilles بالعربية 

ملخص الرواية باللغة العربية

ملخص عام وشامل

هي رواية ذاتية لأحمد صفروي تتواجد في المغرب في خمسينيات القرن العشرين، تحديدا في المدينة القديمة بفاس. تحكي عن طفولة سيدي محمد، صبي صغير يبلغ من العمر ست سنوات والذي ينبض دائما برغبة في التعلم واستكشاف العالم الغريب للكبار.


في ذكرياته التي تتدفق في ذاكرته، يستعرض الروائي المنزل الذي عاش فيه مع والديه  (دار الشوافة)، والعلاقات المسمومة بسبب "التجسس" والافتراء بين زملاء المنزل، والساعات الطويلة التي قضاها في المسجد، والمشاجرات المتكررة بين الجيران، ولكنها تضمن أيضًا التضامن بين سكان الحي في الشدائد، والاحتفالات الدينية مثل عاشوراء، والعلاقات الاجتماعية المتوترة في كثير من الأحيان، وهيكل الأسرة التقليدي، إلخ.


الرواية تعتبر سلسلة من الحكايات التي يمكن تقسيمها إلى قصص شخصية تعيشها الشخصية الرئيسية، وقصص ترويها شخصيات أخرى (رحمة، عبد الله القصاص(الحكواتي)، ...). يغذي مجموع هذه الشظايا مشروع البطل ببحثه المؤلم عن الحقيقة بمعناها الأوسع، الذي يقوده إلى مختلف المساحات ويواجه انواع مختلفة من البشر. هذه البحث المؤلم يضعه طبيعياً وجهاً لوجه مع الكبار الذين يحبهم أو يكرههم حسب الظروف.


عندما يشعر سيدي محمد بالرفض من قبل الناس الذين يجتمع معهم في المنزل أو في الشارع، يلجأ إلى صندوق العجائب وهو صندوق يخبئ فيه اشياء قد تكون بالنسبة للاخرين غير ذات قيمة لكن هي ذات قيمة سحرية بالنسبة له. في هذا العالم العجيب الذي يلجأ إليه الطفل للهروب من الواقع المرير المهيمن عليه من قبل الكبار، يضاف الى ذلك التفكير الذي يشارك فيه حول الظواهر المرصودة، والحلم الذي يتيح له السفر في أماكن خيالية.

هذه الطرق الثلاث تنقله مؤقتا من الواقع القاتم الذي يطغى عليه في الأسرة وخاصة في المدرسة القرآنية. يستغل هذا الوقت للاستمتاع بلحظات هنيئة في عالم خيالي، ومحاولة البحث عن تفسيرات لما يحدث حوله. تلك التساؤلات القلقة تكون مرضية بعض الأحيان وخاذلة جدًا في لأحيان الأخرى.


ملخص مفصل للرواية

الفصل الأول

مني يلاه كيبدا الفصل الاول ديال الرواية سيدي محمد كيوصف راسو ملي كان طفل باقي صغير فعمرو 6 سنوات كان دري وحيد وكان كيحس بالثقل ديال ديك الوحدانية ديالو وعندو خيال كبير كيحلم بزااف حتي ملي كيكون فايق وكان كايحاول يصيد واحد العصفور باش يرجعوا الصديق ديالو باش يحاول يتخلص من ديك الوحدة.


انتقل الراوي بأنه بدا كيوصف لينا الدار ديالهم لي سميتها دار الشوافة والطقوس لي كانت كتمارسهم الشوافة مرة في الشهر وكانت ساكنا فيها لتحت واحد الشوافة سميتها لالة كنزة لي هي مولات الدار وفالطابق الاول كان عايش ادريس ومراتو رحمة والبنت ديالهم زينب والطابق الثاني فيه جوج ديورالدار الاولى ديال فاطمة لبزيوية والدارالثانية ديال

الراوي ديالنا والام ديالو زبيدة والاب ديالو لمعلم عبد سلام.


من بعد الراوي ديالنا تذكر واحد الحدث مني كان مشا للحمام مع ماماه وكان الطفل كيعتبر الحمام بحال جهنم وكيخاف منو بزاااف وفالحمام بدا كيوصف لينا دوك الدراري الصغار لي كيطيروا ويجريوا و العيالات كيعومو وداك البخار والصهد والجو الحار ديال الحمام بطريقة انتقادية وبالنسبة ليه ديك البلاصة غير ديال الغيبة والنميمة من بعد ما سيدي محمد رجع لدارهم  تخاصمات ماماه مع رحمة جارتهم على  النشير ديال الحوايج حيت رحمة مكانش عندها الحق فالنشير داك النهار وماماه لي هي لي كان عندها الحق  وبقاو كيتشادوا ويتسابوا  بيناتهم بكلام خايب من بعد  جا المعلم عبد سلام من الخدمة بدات مراتو كتبكي وتشكي  عليه وتعاود ليه على المشكل لي طرا ليها  وهنا سالا الفصل الاول من الرواية ديالنا.



الفصل الثاني

فاش يلاه كيبدا الفصل 2 كيدوي لينا  الراوي على الذكريات ديالو مع المسجد مكانش كيحمل  يمشي ليه حيتاش الفقيه ديال الجامع تماك داير ليه الرعب الما في الركابي مع عندو واحد العصا طويلة وقاصحة على الجهد  ديال السفرجل والطلبة لي ماكيعرضش القران مزيان كينزل بيها عليهم وكان نهار الثلاثاء هو النهار لي خاص الطلبة يعرضوا فيه دكشي لي حفظوه.

ملي رجع سيدي محمد من الجامع لقى ماماه ضارها الراس ديالها وجات عندهم واحد المراة سميتها لالة عائشة لي هي صاحبة الام ديال الراوي زبيدة وفاش شافت سيدي محمد قالت لزبيدة بلي الدري عندك راه  مريض وضارباه العين وراه صفار(المعتقدات التقليدية ديال الوالدين ) واقتارحات عليها ملي تاهي مريضة علاش لا نمشيوا لضريح علي بوغالب وقدرات تقنعها باش تمشي تماك لداك الضريح ومشاو ليه مني قربات الزيارة ديالهم تسالي واحد المش شرط (خبش)سيدي محمد من وجهو هو كان باغي غير يلعب شوية معاه(حضيوا راسكم من المشاش هه ) . تماك من بعد رجع للدار عاد طاح مريض ديال بصح ( الراوي كيحاول يوصل القارئين بان دكشي ديال الاضرحة راه غير خزعبلات وتخربيق ماكيفيد فوالو ) وغيب على الجامع بسباب المرض ديالو وانتقل الراوي باش يبدا يعطينا معلومات على الابوين ديالو وكيفاش كانوا ساكنين فالجبل حدا فاس فواحد الجبل وتحولوا لفاس حيت باباه كان كيقلب على خدمة ياكل بيها طرف الخبزودار باه شوية الفلوس ودخل معاه واحد المتعلم سميتو ادريس هونيت لي كيجي ليهم شي سخرة ناقصة من السويقة ويتقدا ليه دكشي لي محتاجينوا.


فاللخر ديال الفصل 2 الجارة ديال الراوي ديالنا رحمة (الام ديال زينب لي ناض ليها مع زبيدة المشكل) عطات لسيدي محمد واحد اللعبة عجباتو ودخلها حتا هي فداك الصندوق ديال العجائب ديالوديالو مع باقي الاغراض(الخردة) لي حاطها الداخل ديال صندوق ولي هو الوحيد لي يقدر يشوف القيمة اللامادية ديال دوك الاشياء وهنا غادي يسالي

الفصل 2.



الفصل الثالث

سيدي محمد كيروي لينا في هاد الفصل كيفاش داز النهار ديالو في المسيد الخلعة ديالو من الفقيه والعصا لي كان كيشحط بيها الفقيه الطلبة ديال الجامع وكيتخيل بحالا الفقيه شاعلين ليه فعينيه فلامات ديال العافية بحال شي وحش من

كثرة الخوف ديالو منو.

فالعشية رجع للدار ديالو ومني كان جالس مع الام ديالو زبيدة بان ليهم البيت ديال الجارة ديالهم فاطمة البزيوية مضوي بزاف على غير العادة ومافهموا والو وتعجبوا حيث فداك الوقت كانوا كيخدموا غير الشمع باش يضويوا ،ملي مشاو عندها لقاوها شرات واحد اللمبة جديدة كتخدم بالتبرول ، تماك مامات سيدي محمد عيطات على راجلها والو حتا هي تشري وحدة بحال ديال جارتهم ، ومني صبح الحال مشا الاب شراها ليهم .


من بعد سمعوا بلي بنت رحمة زينب توضرات ليهم، وسيدي محمد عجبو الحال بزاف حيت كان مكيحملهاش وبالنسبة ليه هي فيها غير الصداع والمشاكل ولكن في اللخر قدرات زبيدة تلقاها في منزل الادريسيين وهو واحد المنزل كيتجمع فيه المختفون والمتشردون من الاطفال والعجائز من بعد وتصالحات مع رحمة من بعد داك المشكل ديال النشير لي طرا بيناتهم وشي باس ماطرا، تماك رحمة باش تحمد سيدي ربي بغات تدير واحد الصدقة مني رجعات ليها بنتها سالمة وعيطات على بعض المساكن والفقراء لي ماكيشوفوش وحتا الجارات كاملين تعاونوا في التسيير و فالتنظيم ديال ديك الوليمة لي دارت في سبيل الله وهنا غادي يسالي الفصل 3.



الفصل الرابع

بدينا هاد الفصل الرابع بان الايام ديال الصيف سالات وبدا الخريف ،الام ديال سيدي محمد وهو مشاو يديرو واحد الزيارة لواحد الصديقة قديمة سميتها عائشة ،النهار كامل ومها في الدار ديال عائشة كيدويوا ويعاودوا لبعضياتهم الخبيرات ويتبادلوا اطراف الحديث وكل وحدة كتشكي على الاخرة المشاكل ديالها وعاودات عائشة كيفاش الراجل ديالها كان عندو شي مشاكل مع السيد لي كيساعدو في الخدمة هنا سيدي محمد خلاهم كيدويوا ومشا باش يخرج ويمشي يلعب مع الدراري والدريات اللعبة ديال العريس والعروسة.


سالاو ومن بعد رجعوا للدار وبقات زبيدة كتعاود لراجلها كيبقات عائشة والمشاكل لي كيعاني راجلها مع الشريك ديالو في الخدمة. مكانش سيدي محمد مهتم بهاد الحديث ديال الناس الكبار ومشا دخل في العالم الخيالي ديالو وبدا كيتفكر الحكايات الاسطورية ديال واحد مول الحانوت سميتو عبد الله لي ديما كان باباه كيعاودهم ليه وهاد النوع ديال القصص والحكايات هما لي خلاو سيدي محمد كيتمتع بواحد الخيال واسع ويخليه ديما كيحلم بزاف وهنا كيسالي الفصل 4.



كان هذا الجزء الاول من الملخص ويمكنكم الاطلاع على الجزء الثاني من الملخص عبر الرابط الاتي:






الكلمات المفتاحية:

la boite a merveille pdf
résumé de la boite a merveille
la boite a merveille chapitre 1
examen regional francais la boite a merveille
la boite a merveille بالعربية
résumé general de la boite a merveille
qcm regional 1bac francais
le contexte historique
le schéma narratif
كل ما يخص رواية la boite a merveille
مترجمة بالعربية كاملة
les thémes de la boite a merveille
les personnages de la boite a merveilles

تعليقات

التنقل السريع